بريطانيا تؤكد الاهتمام بضخ استثمارات في "مشاريع المونديال" بالمغرب

هسبيرس 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
بريطانيا تؤكد الاهتمام بضخ استثمارات في
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
هسبريس - حمزة فاوزيالخميس 17 أكتوبر 2024 - 23:00

تعتزم شركات بريطانية توجيه “استثمارات كبيرة” في مجال البنية التحتية في المملكة المغربية، في إطار الاستعدادات لاستضافة “مونديال 2030″، بشراكة مع إسبانيا والبرتغال. وأكد سفير لندن بالرباط، سايمون مارتن، أن “الخبرة البريطانية والمغربية يمكنهما الاستفادة من بعضهما البعض”.

وفي احتفال أقيم مساء اليوم الخميس بسفارة بريطانيا في المغرب، على هامش مهمة تجارية قادت 12 شركة بريطانية إلى المغرب، صرّح الدبلوماسي البريطاني ذاته بأن “الحكومة البريطانية، التي تمتلك هيئة للبنية التحتية عملت وتواصل العمل على مشاريع متعلقة بالأحداث الرياضية، تولي أهمية كبيرة للاستثمار في المغرب ضمن مشاريع مونديال 2030، خاصة في تطوير البنية التحتية للمطارات والسكك الحديدية بالتعاون مع الحكومة المغربية والقطاع الخاص”.

وأضاف السفير مارتن، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن عددًا كبيرًا من مشجعي كرة القدم البريطانيين يأملون زيارة المملكة المغربية عام 2030 لمتابعة هذا “الحلم المونديالي”.

وأشار سفير لندن بالرباط إلى أن “اثنتي عشرة شركة ومنظمة بريطانية شاركت بشكل وثيق في تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى، مثل أولمبياد لندن 2012، وألعاب الكومنولث في برمنغهام 2014″، وزاد: “وفي وقت قريب شاركت العديد من هذه الشركات في تنظيم كأس العالم في قطر 2022. وبهذا الصدد، ومع احتمال أن يستضيف المغرب كأس أمم إفريقيا لعام 2025، بالإضافة إلى المشاركة في استضافة مونديال 2030، فإن الدول الأربع في المملكة المتحدة، إلى جانب جمهورية أيرلندا، ستستضيف أيضًا بطولة أوروبا لعام 2028. هناك قدر هائل من الخبرة التي يمكن للشركات والمنظمات البريطانية تقديمها، كما يمكننا أن نتعلم الكثير من تجارب المغرب أيضًا”.

وأضاف الدبلوماسي البريطاني ذاته أن “هذه الأحداث الرياضية تشكل فرصة مهمة لرؤية نشاط اقتصادي كبير وزيادة الاستثمارات البريطانية في المغرب”، وأوضح أن “حكومة لندن تدرس حاليًا استثمار مبلغ لا يقل عن 5 مليارات جنيه إسترليني لدعم هذا التوجه”؛ لكنه أشار إلى أن “هذا الأمر مازال في مراحله الأولى، ويتطلب العمل مع القطاع الخاص، لذا لا يمكن تقديم رقم دقيق حول حجم الاستثمارات البريطانية في المغرب حتى الآن، ولكن من المؤكد أن الأيام الأخيرة شهدت مشاركة كبيرة لأسماء بريطانية مرموقة في مجالات التصميم والبناء”.

كما أكد مارتن أن الشركات البريطانية شاركت بشكل وثيق في تنظيم الأحداث الرياضية وإنشاء الملاعب والبنية التحتية المحيطة بها، وكذلك في التخطيط الرئيسي، وأشار إلى بعض المشاريع التي تم تنفيذها في المغرب، مثل المسرح الكبير في الرباط، مضيفا أن هناك شركات بريطانية تشارك حاليًا في تصميم ملعب جديد في العاصمة الرباط، بالإضافة إلى شركة بريطانية أخرى فازت بصفقة تصميم ملعب الحسن الثاني في الدار البيضاء، الذي ينتظر العالم افتتاحه.

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

اشترك

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق