مستشار الرئيس لشئون الصحة يكشف أسباب الوفيات في أسوان خلال الساعات الماضية.. هل المرض الغامض السبب؟

the24 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكد محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أن الوضع الصحي في أسوان مطمئن إلى حد كبير، وأن معظم الحالات استجابت للعلاج بشكل جيد.

ووجه الشكر لجامعة أسوان على تقديم الرعاية الصحية لجميع المواطنين، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة المبذولة في المؤسسات الصحية بالمحافظة لمتابعة الوضع.

وخلال مداخلة هاتفية في برنامج "الخلاصة" عبر فضائية المحور مع الإعلامية هبة جلال، أوضح تاج الدين أن خمس حالات وفاة في أسوان جاءت نتيجة أمراض مزمنة، ولا يمكن ربطها بالمياه. كما أكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتابع باستمرار التقارير المتعلقة بالوضع الصحي في المناطق التي شهدت حالات إصابة بنزلات معوية.

وأشار تاج الدين إلى أن محافظة أسوان تتمتع بنظام التأمين الصحي الشامل، إلى جانب مبادرات الكشف المبكر عن الأطفال، وهو ما يعكس اهتمام الدولة بصحة المواطن. ونصح المواطنين بالاهتمام بنظافة الطعام والشراب، وكذلك بالنظافة الشخصية، مؤكدًا التزام الدولة بمعايير سلامة المياه والغذاء.

من جانبه، أوضح وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار، أن التحاليل المخبرية أثبتت أن العدوى المنتشرة في أسوان سببها بكتيريا الإشريكية القولونية، التي تنتقل من خلال تناول مياه أو طعام ملوث. وأضاف خلال مؤتمر صحفي بأسوان، أن عينات المرضى أظهرت اختلافًا في حدة الأعراض بين الحالات، وذلك تبعًا لسلالات البكتيريا.

وأكد عبد الغفار أن هذه البكتيريا تسبب نزلات معوية شديدة وتؤثر بشكل خاص على أصحاب الأمراض المزمنة وذوي المناعة الضعيفة، مؤديًا إلى أعراض تشمل الإسهال، القيء، تقلصات في البطن، وارتفاع في درجة الحرارة.

كما أوضح أن الحالات الشديدة تحتاج إلى الرعاية المركزة في حال الإصابة بالجفاف.

وفي ختام حديثه، أشار عبد الغفار إلى أن الوضع في أسوان تحت السيطرة، ولم تسجل أي حالات جديدة منذ 48 ساعة، مؤكدًا أن هناك نظامًا متكاملاً للتأكد من سلامة مياه الشرب المقدمة للمواطنين.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق