أسعار الذهب ترتفع 4 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية

الطاقة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 4 دولارات في التعاملات الآجلة اليوم الأربعاء 25 سبتمبر/أيلول (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة السادسة على التوالي، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية.

ويتطلع المستثمرون إلى إشارات جديدة لمسار أسعار الفائدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي)، وهو ما قد يقدّم دعمًا جديدًا للمعدن النفيس.

وينتظر المتعاملون تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول غدًا الخميس، وبيانات التضخم في الولايات المتحدة يوم الجمعة، للحصول على المزيد من الإشارات بشأن السياسة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 24 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الخامسة على التوالي، مع انخفاض مؤشر الدولار الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

بحلول الساعة 06:41 صباحًا بتوقيت غرينتش (09:41 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم ديسمبر/كانون الأول 2024، بنسبة 0.17%، أو ما يعادل 4.5 دولارًا، لتصل إلى 2681.5دولارًا للأوقية.

في المقابل، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.07%، عند 2655.14 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

كما هبطت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.12% إلى 31.74 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.01%، إلى 980.52 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.97%، ليسجل 1043.63 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.13%، إلى 100.33 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

أعلنت الصين أمس الثلاثاء سلسلة من إجراءات الدعم، بما في ذلك تخفيضات كبيرة في أسعار الفائدة، بعد أن خفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي.

ويرى المشاركون في السوق احتمالات بنحو 60% لخفض آخر بمقدار 50 نقطة أساس في نوفمبر/تشرين الثاني، وهو ما يقدّم دعمًا لأسعار الذهب.

وقال كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى أواندا، كلفن وونغ، إنه بعد خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، أدى قرار الصين بخفض أسعار الفائدة إلى زيادة جولة أخرى من السيولة، وقد يؤدي هذا إلى زيادة الطلب على سوق الذهب من قبل المستثمرين الصينيين.

وأضاف وونغ أن الاتجاه الصعودي قصير المدى لأسعار الذهب ما يزال سليمًا، مع وجود مقاومة عند مستوى 2690 دولارًا، يليه مستوى آخر عند 2710 دولارًا، حسبما ذكرت رويترز.

في هذه الأثناء، قالت محافِظة الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان، إن مقاييس التضخم الرئيسة تظل "أعلى بشكل غير مريح" من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%، مما يستدعي الحذر مع تقدّم المصرف المركزي في خفض أسعار الفائدة.

وفي مكان آخر، أدّت غارة جوية إسرائيلية في بيروت إلى مقتل قائد كبير في حزب الله يوم الثلاثاء، مما زاد من المخاوف من اندلاع حرب واسعة النطاق، وسط تزايد الهجمات الصاروخية عبر الحدود بين الجانبين.

وقال محللون، إن التدفقات إلى صناديق الذهب المتداولة في البورصة ، وخاصة من المستثمرين الغربيين، سترتفع في الأشهر المقبلة، وهو ما سيوفر مزيدًا من الدعم لأسعار الذهب القياسية المرتفعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق