الكواليس الكاملة، لماذا يتخلص البنك المركزي من ملكيته لـ «المصرف المتحد»؟

الجمهور 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

بدأ البنك المركزي المصري إجراءاته في التخلص من ملكيته لـ «المصرف المتحد»، عبر طرح 49% من أسهمه بالبورصة المصرية، في خطوة مفاجئة للجميع، وتنذر بيأس تام من إتمام صفقات الاستحواذ الخليجية.

ملكية البنك المركزي للمصرف المتحد تتعارض مع الشفافية والحوكمة

ويمتلك البنك المركزي 99.9% من أسهم البنك، بعد دمجه 3 بنوك هم «النيل، المصري المتحد، والمصرف الإسلامي الدولي للاستثمار والتنمية» في بنك واحد وأطلق عليه اسم المصرف المتحد عام 2006.

يأتي طرح أسهم المصرف المتحد في البورصة المصرية، إعمالًا لمبدأ الشفافية والحوكمة، واكتفاء «المركزي» بدور الرقيب على البنوك العاملة، في القطاع المصرفي المحلي.

%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%86%D9%83%20%D8%A7%
البنك المركزي

عملية دمج البنوك الثلاثة في بنك واحد وهو المصرف المتحد، جاءت بسبب مواجهتها خطر الإفلاس بسبب الخسائر المتراكمة والديون المتعثرة، وكان من المفترض أن تكون ملكية البنك المركزي للمصرف بصورة مؤقتة، ولذا عرض البنك للبيع والاكتتاب، أيهما أقرب في عقدها.

المصرف المتحد بين أمل الخليجين بسعر دولار ما قبل التعويم وإحراج صندوق النقد الدولي

وعرض البنك المركزي المصري، منذ عام 2016، أي بعد عشرة أعوام من عملية الاستحواذ وتبعية المصرف المتحد له، لكن جميع المحاولات لبيعه منذ ذلك التاريخ باءت بالفشل.

من بين العروض التي قدمت من جانب مؤسسات خليجية لشراء المصرف المتحد، كانت من بنك كريدي أجريكول، والأهلي الكويتي، والمشرق، والذين فحصوا ملف بنك المصرف المتحد للاستحواذ عليه.

وتقدم الصندوقان السعودي للاستثمارات العامة والشركة القابضة الإماراتية، بعروض لشراء المصرف المتحد، بعدما أنهيا الفحص النافي للجهالة، لكن عرضيهما قوبل بالرفض من جانب البنك المركزي المصري، بسب مشكلات تتعلق بسعر الصرف، حيث كان أمل المؤسسات الخليجية في الاستحواذ على المصرف بسعر دولار ما قبل تحرير سعر الصرف في مارس الماضي «31 جنيه».

في أكثر من جلسة مراجعة سابقة لمبعوثي صندوق النقد الدولي في القاهرة، بخصوص قرض مصر، تطرق مسؤولي الجهة المانحة للقرض إلى مسألة ملكية البنك المركزي لمؤسسات مصرفية، وهو ما يتعارض مع مبادئ الشفافية والحوكمة، مع وعود بحل تلك المسألة في أقرب وقت، إلا أن الصفقات وطول أحبالها سببت إحراجًا للبنك المركزي باعتباره رقيبًا ومشرفًا على أداء القطاع المصرفي، ما دعا إلى اللجوء لأقصر طرق الحل، وهو طرح المصرف للاكتتاب في البورصة.

17839238284642024082_4771_044001.jpg
محافظ البنك المركزي ورئيس صندوق النقد

طرح المصرف المتحد للاكتتاب في البورصة

أمس الأحد قرر البنك المركزي المصري، التخلي عن جميع عروض الاستحواذ الهادفة لشراء المصرف المتحد، وقرر اللجوء إلى الحل الأسرع والأكثر واقعية، وهو طرح حصة من أسهم المصرف في البورصة المصرية، بعد موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية.

وتوقع حسن عبد الله محافظ البنك المركزي، أن يتم طرح المصرف المتحد قبل نهاية الربع الأول من عام 2025، مع مراعاة ظروف السوق والحصول على الموافقات التنظيمية ذات الصلة في الوقت المناسب.

%D8%AD%D8%B3%D9%86%20%D8%B9%D8%A8%D8%AF%
حسن عبد الله محافظ البنك المركزي

كواليس الفحص النافي للجهالة

اليوم أعلن أشرف القاضي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد، عن بدء إجراءات طرح البنك جزء من رأسماله في البورصة، والتي تتمثل في اختيار مكتب بيكر مكنزي مستشارًا قانونيًا، لإجراء الفحص النافي للجهالة، وهي الخطوة الأكثر أهمية لاستعراض المعلومات الجوهرية الداخلية وإعداد تقارير الشفافية، كما تم اختيار سي آي كابيتال، باعتباره مستشارًا ماليًا.

ويستهدف المصرف المتحد من تلك الإجراءات تحفيز البنوك والمؤسسات المالية العالمية وكذا الصناديق والأفراد، إلى المشاركة في الاكتتاب بالحصة المطروحة في البورصة من رأسمال المصرف المتحد.

%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%81%20%
المصرف المتحد

ويعمل سي آي كابيتال كمستشار مالي في المصرف المتحد خلال الوقت الراهن، لتحديد القيمة العادلة لأسهم البنك قبل طرحه في البورصة المصرية، في ظل ارتفاع أرباح المصرف فضلًا عن زيادة حقوق الملكية.

النسبة المطروحة بالمصرف المتحد للاكتتاب ومستقبل السهم

ويدرس المصرف المتحد حاليًا، تحت إشراف من البنك المركزي المصري، طرح نسبة تتراوح بين 25% و49%، من رأسمال المصرف، في خطوة تعد بداية لخروج المصرف من تحت عباءة مقرر السياسة النقدية ومراقب القطاع المصرفي في مصر.

ويعد طرح البنك المركزي لنسبة 49% من أسهم المصرف المتحد للاكتتاب بالبورصة، مواربة للباب وإتاحة الفرصة لبيع 51% لأحد المستثمرين الدوليين الراغبين فى شراء البنك.

ويضم المصرف المتحد وذراعه المالي غير المصرفي شبكة واسعة من الفروع تبلغ 68 فرعًا و225 جهاز صراف آلي، بالإضافة إلى قنوات رقمية متطورة ويعمل به حوالي 1800 موظف، كما شهدت مجمل أصول المصرف نموًا من 72 مليار جنيه مصري في 2021 إلى 106 مليار جنيه مصري في يونيو 2024، وارتفعت أرباحه من 1.14 مليار جنيه مصري في العام المنتهي في ديسمبر 2021 إلى 1.74 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023.

جدير بالذكر أن برنامج الأطروحات يتضمن 32 شركة يتم طرح اسمهما في البورصة أو لمستثمر رئيسي، ويضمن بالإضافة إلى المصرف المتحد، طرح بنك القاهرة، والذي من المقرر الانتهاء من خصخصته بحلول الربع الأول من العام القادم.

تابع موقع الجمهور من خلال (يوتيوب) اضغط هــــــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (نبض) اضغط هــــــــنا

تابع موقع الجمهور عبر تطبيق (جوجل نيوز) اضغط هــــــــنا

الجمهور، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة المصرية ، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار، الاقتصاد، حوادث وقضايا، تقارير وحوارات، فن، أخبار الرياضة، شئون دولية، منوعات، علوم وتكنولوجيا، خدمات مثل سعر الدولار، سعر الذهب، سعر الفضة، سعر اليورو، سعر العملات الأجنبية، سعر العملات المحلية

إخلاء مسؤولية إن موقع مصر النهاردة يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق